الامومة و الطفولة

ما لا تعرفه عن الطفل بعد الولادة و مواصفات ومقاييس الطفل الطبيعى

اهم المعلومات التى يجيب ان تعرفيها عن الطفل بعد الولادة للحفاظ عليه

 

من الامور الهامه التى يجب ان تعرفها كل ام مواصفات الطفل الطبيعى حتى تتمكن من المقارنة وتطمن على طفلها فنجد ان مواصفات الطفل بعد الولادة مباشرة لونه احمر داكن ومغطى جلد الطفل بعد الولادة بمادة دهنيه لزجه وفائدتها للطفل بعد الولادة حمايتة جسمه من الالتهابات وايضا كانت تعمل على سهولة حركة الجنين فى رحم امه … وايضا من مواصفات الطفل بعد الولادة بكاءه بقوة وكثرة حركته ونشاطه ويمكن ان يرضع مباشرة من ثدى امه كما نلاحظ ان الطفل بعد الولادة زرقان بسيط فى اليدين و القدمين وهذا يكون فى الثلاثه ايام الاولى من حياة طفل بعد الولادة.

الطفل بعد الولادة

اهم المعلومات التى يجيب ان تعرفيها قبل الولادة الى 3 اشهر من عمر الطفل

ماهى المقاييس الطبيعه للطفل بعد الولادة

من الامور الهامه التى يجب ان تعرفها كل ام ايضا مقاييس الطفل بعد الولادة وهى كالتالى:

  1. الوزن من 3 الى 3.5 كيلو جرام
  2. الطول 50 سم
  3. محيط او دوران الراس 35  سم
  4. محيط او دوران الصدر 33  سم
  5. محيط او دوران الذراع 12.5  سم

هذه  المقاييس الطبيعيه للطفل بعد الولادة وان كان غير ذلك عليكى الرجوع الى طبيب اطفال حديثى الولادة لتحديد الاجراء الطبى اللازم.

اشياء توتر وتقلق الام و الاب ولكنها ليست حالة مرضيه للطفل بعد الولادة

  1. تورم ثدى الطفل بعد الولادة ببضعة ايام ويجب عدم عصر ثدى الطفل نهائيا.
  2. ظهور حبوب على وجه الطفل وهى تزول من تلقاء نفسها.
  3. بالنسبة للاناث  قد تخرج ماديه مخاطيه من الفرج وهذا السيلان يزول من تلقاء نفسه.
  4. المولود الطبيعى يفرغ البول و البرواز فى اليوم الاول وممكن ان يتاخر قليلا ولكن اذا تاخر ذلك اكثر من يومين يجب الفحص عند الطبيب المعالج. 

هل أحد يعرف حقا ما الذي يريده  الطفل بعد الولادة ؟

في الأيام والأسابيع الأولى ل الطفل بعد الولادة يبدو أن تناول الطعام والبكاء والنوم  يأخذ معظم يوم الطفل بعد الولادة ، مع بضع لحظات من اليقظة ،  ولكن الأبحاث الأخيرة أظهرت أن هذه الأوقات القليلة التي يستيقظ فيها الطفل ذات أهمية كبيرة. يقول ناعومي شتاينر، طبيب الأطفال التنموي والسلوكي في مركز توفتس-نيو إنجلاند الطبي، في بوسطن: “حتى في الدقائق الأولى من الحياة، فإن الطفل بعد الولادة عجب”. “الوليد لديه الدماغ  ومستعد للتعلم”.

الأبحاث الحديثة، التي تعتمد على التقدم في التكنولوجيا العالية في التصوير داخل الرحم وتصوير الدماغ، تقدم الآن دليلا تجريبيا على ما يعرفه الآباء عن  ذكاء الأطفال ، يولد كل طفل مع شخصية فريدة من نوعها، و التي تصبح واضحة بسهولة في الأسابيع القليلة الأولى من الحياة. يقول الدكتور شتاينر: “يأتي الأطفال إلى العالم بأنفسهم”. واضاف “من واجبنا التعرف عليهم”.

 عقل الرضيع (الطفل بعد الولادة) وتنميته

نترك رحم أمنا عندما نكون مستعدين  . قارن المولود البشري إلى جرو: جرو يبلغ من العمر 8 أسابيع يدير، يلعب، يأكل، ويشرب  من تلقاء نفسه؛ وطفل رضيع من نفس العمر بالكاد يرى ولا يمكن السيطرة على ذراعيه وساقيه. لماذا ا؟ يقول الدكتور شتاينر إن الجهاز العصبي والدماغ لحديثي الولادة لم يتطور إلا جزئيا، والدماغ هو مركز القيادة المركزية لبقية الجسم. عند الولادة، يزن دماغ الطفل ربع دماغ البالغين فقط. انه  قادرة على السيطرة على أهم وظائفه الحيوية، مثل التنفس، والبكاء، والنوم، والتغذية. ومع ذلك، فإن القشرة المخية – منطقة الدماغ التي تتحكم في التفكير والعواطف أكثر تطورا – لا تزال تنمو وتتطور للسماح له بالعمل وفقا لإرادته بدلا من مجرد رد فعل على بيئته.

دورك في تنمية دماغ الطفل

وفقا ل T. بيري برازلتون، أستاذ طب الأطفال في جامعة هارفارد ومؤلف العشرات من الكتب الأبوة والأمومة، أن السبب الأكثر أهمية لعدم   تشكيل أدمغتنا بشكل كامل عند الولادة هو أن البشر هم الكائنات الاجتماعية الذين يعيشون و يعملون معا في المجتمع . يقول الدكتور برازلتون: «الفرد ليس مهما بالنسبة للجرو أو الزرافة كما هو الحال بالنسبة للإنسان». “إن اختلافاتنا الفردية ستكون معرضة للخطر إذا ولدنا أكثر كفاءة، ولكن لا نخطئ، ونحن لا نزال مندهشين بكفاءة الطفل بعد الولادة، وهم يأخذون إشارات من بيئتهم في وقت مبكر بشكل ملحوظ، ويتعلموا، ويصنعوا الذكريات”.

هل يمكن للطفل بعد الولادة التفكير؟

ذلك يعتمد على كيفية تعريف الفكر. وبطبيعة الحال، لا يمكن لحديثي الولادة تبادل الأفكار. لكن بعض الباحثين يعتقدون أن الأطفال يضعون المفاهيم معا (وإن كان ذلك على مستوى بدائي)، ويدل على ذلك أنهم يتذكرون ويتعرفون على  صوت أمهاتهم من الولادة، والتعبير عن العواطف والاستجابة لها قبل وبعد الولادة مباشرة. يمكن للمرء أن يجادل بأن الذاكرة والعاطفة ترتبط ارتباطا وثيقا بالتفكير. يقول ويندي آن ماكارتي، الدكتوراه، الرئيس المؤسس وكلية برنامج علم النفس قبل الولادة وبعد الولادة في معهد سانتا باربارا للدراسات العليا، “ينمو دماغ الطفل بشكل مختلف جدا تبعا لنوع خبرات الطفل في الرحم وبعد الولادة” في كاليفورنيا. “خلال مراحل الحمل والولادة ومراحل الرضيع المبكرة، نتعلم بشكل مكثف وذات حساسية كبيرة لبيئتنا وعلاقاتنا، ونحن نبني الذكريات منذ بداية الحياة”.

حقائق ممتعة عن حواس الطفل بعد الولادة

ما يفعل الطفل بعد الولادة

الشهر 1: يعترف الطفل بعد الولادة بأصوات والديه ويحاكي تعبيرات الوجه

الشهر 2: يعرف ما يكفي عن السبب والنتيجة لتحقيق  ما يريده يبكي ، و عند حصوله على ما يريد ،يبتسم مرة أخرى

الشهر 3: يحافظ على اتصال العين العادية ويصرخ بعد الولادة بشكل مختلف للتعبير عن الاحتياجات المتميزة

الحواس والحساسية للطفل بعد الولادة

اللمس: جلد الطفل بعد الولادة الجديد هو ألأكبر والأكثر تقدما،  الجهاز الحسي. عند الولادة، يمكن لطفلك الاستجابة للتغيرات في درجة الحرارة، والملمس، والضغط، والألم.

الرائحة: بحلول الأسبوع 28 من الحمل، يمكن لطفلك استخدام أنفه .

طعم: في رحمك، يحصل طفلك على عينة من النكهات كما انه يبتلع السائل الذي يحيط بالجنين. وقد أظهرت الدراسات أن بلع الجنين يزيد مع الأذواق الحلوه وينخفض ​​مع الأذواق المر أو الحامض.

السمع: على الرغم من أن الأذن الوسطى لطفلك لا تزال غير مكتملة،  إلى حد ما عند الولادة، كما هي مراكز معالجة الصوت في دماغه، يمكن أن يسمع طفلك حديثك ويفضل الكلام الإنساني على أي أصوات أخرى، خاصة إذا كان الصوت لك.

الرؤية: بحلول الوقت الذي تقابل فيه فعلا طفلك، عينيه يكونوا  قادرين على رؤية ممتازة. ومع ذلك، فإن دماغه لا يزال غير ناضج جدا للتمييز بين ظلال مختلفة من اللون. بحلول الوقت  عندما يصل طفلك 3 أشهر من العمر، سوف يفضل الألوان الزاهية أو التناقضات الحادة، والشيء المفضل له أن ينظر في ما حوله من الوجوه.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

Comments

comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “ما لا تعرفه عن الطفل بعد الولادة و مواصفات ومقاييس الطفل الطبيعى”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: